إن حصول المؤمًّن له على تعويض حينما يتقدم بمطالبة يُعتبرهو الفائدة الملموسة للتأمين ، ولهذا فإن فعالية أية تغطية تأمينية تقاس ويحكم عليها انطلاقاً من كيفية تعامل المؤمِّن مع مطالبات المؤمَّن لهم ومدى جديته في الوفاء بالتزاماته تجاههم .
إن الإجراءات المتبعة في تسوية المطالبات تختلف باختلاف نوعية الغطاء التأميني وحجم المطالبة ، ومن أهم هذه الإجراءات قيام المؤمَّن له بإخطار المؤمِّن عن المطالبة بمجرد حدوث الخسارة أو علمه بحدوثها ، هذا بالإضافة إلى الواجبات والالتزامات الأخرى التي يجب على المؤمَّن له القيام بها والتي تقضي بها الشروط العامة الموجودة في وثيقة التأمين . والتي تتضمن فترة زمنية يجب على المؤمَّن له خلالها الإبلاغ على المطالبة . كما يتعين على المؤمَّن له فيما بعد تزويد المؤمِّن بالمعلومات اللازمة عن الحادث عن طريق استمارة المطالبة (Claim Form) وهي الوسيلة المستخدمة لهذا الغرض في أغلب أنواع التأمينات ، أما في تأمين السيارات مثلاً فيتم استخدام استمارة تقرير الحادث (Accident Report Form) لذلك عندما يكون مبلغ الخسارة كبير جداً ويحتاج إلى بيانات تفصيلية طويلة يتم تعيين مقدِّر أو مقوم خسائر (مسوي خسائر) لتزويد المؤمِّن بتفاصيل الحادث لمساعدته في تسوية المطالبة.
وعند التعامل مع المطالبات يجب التحقق مما يلي :
- وثيقة التأمين سارية المفعول وقت حدوث الخسارة .
- المؤمَّن له أو المستفيد هوالمتقدم بالمطالبة .
- الخطر المتسبب في الخسارة هو أحد الأخطار المغطاة في الوثيقة.
- المؤمَّن له قام باتخاذ كل الخطوات اللازمة للحد من زيادة الخسارة .
- المؤمَّن له ألتزم بجميع الشروط في الوثيقة.
- الخسارة ليست ضمن أحد الاستثناءات الواردة في الوثيقة.
- قيمة الخسارة المعلنة تتماثل مع القيمة الحقيقية للخسارة .