للسياسة التسويقية دراسات في العلم الاقتصادي والاجتماعي لما لها من أهمية كبرى في ترويج المنتج وترغيب المستهلك.

  • في سوق التأمين التسويقي : البضاعة خدمة تباع ولا تُشترى ومعادلة حلول لما قد يحدث من خطر في المستقبل.
  • التأمين : سلعة غير منظورة والكشف عنها يتأطر بالفن والعلم.
  • التسويق في التأمين يعني إنتاج المنتج المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب وللخطر المناسب.
  • في سوق التأمين: المنتج الفعال ما يريده المستهلك وما يحتاجه وما يستطيعه، والأولوية في المنتج للأخطار التي تهم أكبر عدد من الشرائح الاجتماعية والمستهلكين، لا ما يريده صاحب التأمين.

ويجب على البائع في التأمين استحداث تغطيات جديدة أو تطوير التغطيات القائمة التي تحقق حاجة المستهلك ورغبته في الشراء وتثير اهتمامه.

  • هناك عدة طرق لتسويق صناعة التأمين منها:
  • التسويق المباشر: وذلك من خلال "كونتوار" شركة التأمين بحيث يتم الاكتتاب وانتاج عقد التأمين مباشرة بين الزبون وعامل التأمين، وهذا النمط ينتشر بكثرة في التأمينات الالزامية.
  • التسويق عن طريق الوكلاء والوسطاء : الضلع الثالث في سوق التأمين وهم منتجو التامين، وهم قانوناً بمنزلة ممثلي طالب التأمين بما يحقق حاجة ورغبة العملاء في تسويق الخدمات التأمينية.
  • التسويق الآلي AUTOMATED SALES وغالباً ما يكون في صالة المطار حيث توجد أنواع معينة من الآلات تنتج وثائق التأمين المتعلقة بالسفرTRAVEL ASSISTANCE  .
  • التسويق عن طريق الانترنت : وهي آخر صيحة في عالم التسويق التأميني، بوالص من دون أوراق.. تأمين انترنت INTERNET SALES بواسطة البريد الالكتروني تؤكد شركة التأمين ضمانة اثبات الخطر الذي عرضه عليها الزبون محفوظاً في الموقع الالكتروني .
  • صيرفة التأمين : تسوق التأمين عبر شبابيك المصارف والبنوك BANCE ASSURANCE وخاصة لجهة تسويق بوالص التأمين الشخصية (الفردية) لكون هذه البوالص محددة الشروط والاستثناءات ، والبنك هنا يعمل كوكيل تأمين AGENT لشركة التأمين ضمن دينامية التوزيع والتسويق والقواسم المالية المشتركة بين التأمين والبنوك في الادخار والاستثمار.

وسيكون هناك تسويق التأمين من خلال رنة الهاتف الخليوي MOBIL SALES .

  • أين الوعي في التسويق التأميني؟
  • بالتكوين الصلب والسوق المرنة SOFT MARKET تتحقق الحيوية وينتشر الوعي التأميني.
  • فن التسويق التأميني لدى "البائع" وليس الزبون، والوعي كان وسيكون عند صاحب المنتج بالمعرفة والنبوغ.
  • الوعي التأميني وفن التسويق يجسده قيام كل شركات التأمين بإنشاء قسم خاص بالخدمة ما بعد البيع AFTER SALE SERVICE .

نعم التأمين سلعة غير منظورة تباع ولا تُشترى ولابد لبائع التأمين من أن يحرك عضلات الوجه المشرق بالابتسامة عند الاكتتاب وعند التعويض وهنا المراعاة الرشيدة.